الرئيسية » » دواوير جماعة رسلان و نسبهم

دواوير جماعة رسلان و نسبهم

رسلان هو دُوَّار يقع بجماعة رسلان، إقليم بركان، جهة الشرق في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة أولاد عبو التي تضم 7 دواوير. يقدر عدد سكانه بـ 927 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.
رسلان أولاد عبو، هناك أربعة عشائر تعد من العشائر المعروفة في أولاد عبو وهم على التوالي، أولاد بن شعو، أولاد مومن، عائلة بن صالح وهم من العائلات البورجوازية في حين تعرف عائلة البشيري نسبة إلى القائد المنصوري الذي يرجع أصله إلى السيد البشير أو مسعود والذي شغل الناس بقوته وجبروته أثناء تحمله مسؤولية القيادة أيام الاستعمار وعرف عنه أنه منع المرأة من الخروج لوحدها منعا كليا كما منع ذبح الإبل بمدينة بركان بعد أن رأى ناقة صغيرة وهي تبكي حينما أراد الجزار ذبح الناقة الأم، ناهيكم أن هذا القائد الذي ينحدر من دوار برديل كان آخر واحد في المنطقة الشرقية الذي استقبل المهدي بن بركة شهور قليلة قبل لجوءه إلى فرنسا، ليأتي من بعده الجنرال أوفقير لزيارة القائد المنصوري ابن قرية رسلان.
أولاد عبو: ينتسبون الى رجل يدعى عبو ويقال انه من التسول بتازة
قبائل رسلان أو آت عبو أصبحت تسمى في التقسيم الإداري الجديد بني وريمش الجنوبية وهي في الأصل جزء من قبائل بني عتيق أي أن قبائل بني وريمش تبتدأ ما بين قبائل أولاد عمر وتانزارت.
بني نوكة – آت نوية
دوار برديل : ينحدرون من دوار أولاد بوخريص
أولاد يحيى: المحمديين منهم من أولاد بوخريص، أما العكروشيين فيقال أنهم من عكراش نواحي الرباط
دوار حركات : هم إخرشانن أغلبيتهم يحملون اسم خرخش، و الباقي يحملون الأسماء التالية:الناصري، عبد العالي، لمجون، مزروعي والذين يرجع أصلهم إلى قبيلة قديمة كانت توجد ضواحي دكالة وعبدة تسمى لمزاريع.
أولاد بوخريص :نسبة إلى أحد شيوخهم الذي كان يستعمل الخرصة في أذن المريض بالروماتيزم، يقال أنهم كناوة القادمون من الجنوب المغربي وهم من بقايا الجنود الإسماعيليين نسبة إلى المولى إسماعيل المعروفين في الجنوب بمومو بوخرصة.
اولاد بوخريص اخوة اولاد يحيى ماعدا اولاد البشير البوخريصيين القادمين من الشرق التي كانت فيهم زعامة بني يزناسن
- سيدي قدور لكرب أولاد حمو  بورديم  بني نوكا
- أولاد البارودي شرفاء من فكيك
- اولاد المهدي 
- الدغابشة
-  آث وزرو اولاد أوزرو، واصلهم من الريف
- أولاد قنين بعضهم من شرفاء تافيلالت والبعض من شرفاء بني وكيل
- الڭرب اصل منهم من عرب غرب ملوية والقسم الاخر من بني بوزكو
- أولاد تميم
- دوار قنين
- أولاد بن عثمان - آت بن عثمان
- أولاد داوود:إختلطوا ومنهم من يرجع أصلهم إلى أولاد داوود بالشاوية ورديغة المتواجدين ما بين طريق سطات بالمكان المسمى كيسر قرب لبروج.
- لكرب:أصلهم يرجع إلى بني بوزكو نواحي العيون سيدي ملوك، و كان أجدادهم قديما بحملون المياه العذبة من المناطق البعيدة لبيعها خصوصا خلال موسم الحصاد.
- أولاد علي النسابة:أولاد علي النسابة فإن الرواية ترجع أصلهم إلى قبائل متواجدة في الأطلس قرب آزيلال 
- أولاد عمرو: يقال أن أصلهم نواحي جرادة تكافيت سيدي لحسن
- دوار بودريم
- دوار ارزاين
- دوارادغابشة 
- أولاد العربي
- بني وال  اهل الزاوية من الشرفاء
- سيدي قدور
- تاجمورت
- تيجوين
شارك الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق